بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 3 سبتمبر 2010

الأبدال الشاميون قادة المهدي عليه السلام :


الأبدال الشاميون قادة المهدي عليه السلام :

نشرت على موقعنا شبكة الأبدال العالمية

http://alabdalalalamea.wordpress.com/2010/09/02

صفحات مشرقة من كتابنا أهل البيت الولاية ـ التحدي ــ المواجهة "


عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام قال :

" لاتسبوا أهل الشام فإن فيهم الأبدال وسبوا ظلمتهم " (1)

.. والأبدال هو الجسم لطليعة قيادة وجيش المهدي عليه السلام ، والداعمين لثورته المقدسة في قلب الحرم المكي عليه السلام خارقين كل الأشواك والتحالفات وبوليس الأنظمة يسبقون الزمن لمهديهم القادم عليه السلام وهم شاهدون إستشهاديون بلا حدودعليهم السلام وهم أول من يبايعونه، وهذه الأحاديث لها مغازي وأسرار عظيمة أهمها علاقة قادتها بالمهدي السلام

عليه السلام في غيبته .. والإعداد لظهوره وفهم أبوابه في الأرض والدالين لهؤلاء الأبدال على حركته الروحية والعسكرية الربانية..

وفي الحديث.. : " يبايع لرجل من أمتي" وهو المهدي بلا خلاف، " بين الركن والمقام" في قلب الحرم " كعدة أهل بدر" وهذا يفيد أنهم طليعة الشام من أصحاب المهدي عليه السلام ، ولهم جنودهم المنتشرون والمعدون لخوض الجهاد ومعركة المصير المحتومة " فتاتيه عصائب العراق" مجموعات عسكرية عراقية " وأبدال الشام" وهم جموع معروفون كرقم عددي ووصف في الذات، والمؤهل الروحاني الخارق، فهم جنوده ومن مادته ومركبه الرباني (القادة الربانيون) (2)

.. يكون في آخر الزمان فتنة تحصل الناس كما يحصل الذهب من المعدن فلا تسبوا أهل الشام ولكن سبوا شرارهم فإن فيها الأبدال يوشك أن يرسل أهل الشام سبب من السماء فيغرق جماعتهم حتى لو قابلت الثعالب غلبتهم فعند ذلك يخرج خارج من أهل بيتي .. الحديث (3)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) السيوطي : الحاوي للفتاوي : ج2 / 62، 243 = مستدرك الحاكم ج4/ 596 رقم 8658

(2) عقد الدرر 53، 54 = الحاوي للفتاوي ج2/ 61

(3) الحاوي للفتاوي ج2/ 62 : تحصل: تفرز الناس، سبب من السماء: أي المطر .

.. حدثنا الوليد، قرأه كعب قال: قادة المهدي خير الناس أهل نصرته وبيعته من أهل عدنان واليمن وأبدال الشام ، مقدمته جبرائيل وساقته ميكائيل محبوب في الخلائق يطفيء الله تعالى به الفتنة العمياء.. الحديث (1).. وقادته روحانيون مشمولون بالملائكة جيش الله مع المهدي عليه السلام .

.. عن محمد الباقر عليه السلام قال: إذا سمع العائذ بكم الخسف، خرج مع اثني عشر ألفا فيهم الأبدال حتى ينزلوا إلياء" (2) وهذا يؤكد وجهة الأبدال في قيادة الفتح والثورة ومعركة تحرير القدس عليهم السلام

… وعن الزهري عن عبد الله بن صفوان قال رجل يوم صفين: اللهم العن أهل الشام فقال أمير المؤمنين علي عليه السلام : " لا تسبوا أهل الشام فإن بها الأبدال فإن بها الأبدال، فإن بها الأبدال " ( أخرجه البيهقي والخلال وابن عساكر) (3) .

وبهذا كان الإمام علي عليه السلام منذ البداية يحافظ على صورة التطهير المثلى لقوة أهل البيت المدخرة في نهاية سلم التاريخ ووعد الآخرة .. فمنهم القادة الإلهيون المدخرون لإمامنا المهدي بإجماع النصوص .. وهم أول من يتقدمون ويدعمون مسيرته القادمة …

حدثنا أبو ثور وعبد الرازق، عن قتادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم موضحا علاقة الشاميون بثورة المهدي عليه السلام …." يأتيه عصائب العراق وأبدال الشام، فيبايعونه بين الركن والمقام فيلقى الإسلام بجرانه " (4)

وعن ابن عباس عليه السلام قال : عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " يبعث الله المهدي بعد أياس وحتى يقول الناس لا مهدي، وأنصاره ناس من الشام عدتهم ثلاثمائة وخمسة عشر رجلا، عدة أصحاب بدر، يسيرون إليه من الشام حتى يستخرجونه من بطن مكة من دار عند الصفا فيبايعونه كرها " (5) وفـي روايـة أخـرى …" فـيـجـمـع الله لـلـمهدي أصحابه، ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا، يجمعهم الله تعالى على غير ميعاد وقزع(6) كقزع الخريف، فيبايعونه بين الركن والمقام " (7)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) نعيم بن حماد : كتاب الفتن 221

(2) المصدر السابق ص 215

(3) الحاوي للفتاويج2/ 243 = تاريخ دمشق ج1 / 337 ، 338 = كتاب الفتن 137

(4) نعيم بن حماد : كتاب الفتن ص 214 = تاريخ دمشق ج1 / 293 رقم الحديث (337 ، 338 ، 339)

(5) نعيم بن حماد : كتاب الفتن : ص 212 = كرها : تواضعا من الإمام لكراهيته أصحاب الكراسي !!= عقد الدرر 53، 54

(6) ( القزع : هي قطع السحاب … يجتمعون كما يجتمع قزع الخريف .

(7) عقد الدرر ص 68

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

… وهؤلاء الشاميون الثوريون هم الأبدال الإلهيون المدخرون للمهدي وثورته وهم سنده على أعدائه، وعن محمد بن الحنفية قال: " كنا عند علي عليه السلام فسأله رجل عن المهدي فقال: هيهات، ثم عقد بيده سبعا … فقال : ذاك يخرج في آخر الزمان، إذا قال الرجل: الله الله، قتل، فيجمع الله تعالى له قوما قزع كقزع السحاب، يؤلف الله بين قلوبهم، لا يستوحشون إلى أحد ولا يدركهم الآخرون، على عدد أصحاب طالوت الذين جاوزا معه النهر " (1)

… وعن محمد بن علي ( عليهما السلام) قال : " إذا سمع العايد

( المهدي) بمكة بالخسف خرج في اثنى عشر ألفا، فيهم الأبدال حتى يأتي إيلياء، فيقول الذي بعث الجيش حين يبلغه الخبر بإيلياء ( القدس) : لعمر الله لقد جعل الله في هذا الرجل عبرة، بعثتُ إليه ما بعثت فساخوا في الأرض " (2)

والأحاديث المشرفة تكشف عن عمق الارتباط الروحي والوجداني لأبدال فلسطين والشام بالمهدي، وصدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في استيضاح روحيتهم الثورية فقال : "فيهم الأبدال وبهم ترزقون وبهم تنصرون " (3) .

وعن سماتهم وولايتهم قال النبي صلوات الله وسلامه عليه:" الأبدال بالشام يكونون، وهم أربعون رجلا بهم تسقون الغيث وبهم تنصرون على أعدائكم، ويصرف عن أهل الأرض البلاء والغرق "….. " الأبدال يكونون بالشام وهم أربعون رجلا، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا، فيسقي بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء ويصرف بهم عن أهل الشام العذاب " (4) - الحديث : رجاله رجال الصحيح .

" الأبدال أربعون رجلا و أربعون امرأة، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا، وكلما ماتت امرأة أبدل الله مكانها امرأة " (5) أخرجه الدليمي في الفردوس .

وعن عثمان ابن عطاء عن أبيه قال : الأبدال أربعون إنسانا، لعل أن يكون فيهم نساء " (1) وهذه الإشارة تؤكد عمق الاتجاه النسائي الثوري المقاوم في حركة المهدي عليه السلام .. وهكذا جعل الله الشام حوض البركة والولادة لهؤلاء الأولياء

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) عقد الدرر ص 96

(2) نفسه ص 66

(3) تاريخ دمشق ج 1 / 290 رقم الحديث ( 331، 332 ) : أنظر الحاوي للفتاوي ج2/ 245

(4) تاريخ دمشق ج1 / 289 رقم الحديث ( 329، 330) = الحاوي للفتاوي ج2/242 = مسند احمد بن حنبل ج 2/ 230 رقم ( 896)

(5) السيوطي : الحاوي للفتاوي ج 2 / 245

(6) الحاوي للفتاوي ج2/ ص 250

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والعارفين الصالحين وهم الذين يشكلون الإمداد الغيبي والغوث الرباني للإمام المهدي عليه السلام .

… قال الطبراني: برواية عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "خيار أمتي في كل قرن خمسمائة، والأبدال أربعون، فلا الخمسمائة ينقصون ولا الأربعون، كلما مات رجل أبدل الله من الخمسمائة مكانه وأدخل من الأربعين مكانه، قالوا يا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دلنا على أعمالهم قال: يعفون عمن ظلمهم ويحسنون إلى من أساء إليهم ويتواسون فيما أتاهم الله " (2) فالخمسمائة هم القوى الاحتياطية الإلهية والأبدال خلاصتهم (قوة آل البيت الإلهية في الشام)

… وعن أبي الطفيل عن أمير المؤمنين علي عليه السلام قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: " إذا قام قائم آل محمد جمع الله له أهل المشرق وأهل المغرب فيجتمعون كما يجتمع قزع الخريف، فأما الرفقاء فمن أهل الكوفة وأما الأبدال فهم أهل الشام"(3) " والعصائب والأبدال" هما اتجاه تكاملي للحالة الربانية (الأولياء الصالحون) في أرض الشام … وفي هذا التجمع الرباني الأولي مع الإمام والذي ينحاز فيه كبار الأولياء الربانيين والعصائب المكرمين يتمم تشكيل النواة الأولى لقيادة لقوات الجيوش الإسلامية …إذ أن قيادة جميع هذه القوات كما سيكشف عنه المهدي عليه السلام هم من أهل الشام وفلسطين – وهذا ما يعطي قضية الثورة التوحيدية الأولي للمهدي عمقها الاستراتيجي الرباني في الصراع ..

ومن المرجح أيضا أن يكون كثير من أعماله بواسطة أصحابه الأبدال وتلاميذهم، الذين تطوى لهم الأرض والمسافات ويهديهم ربهم بإيمانهم وبتعليمات المهدي عليه السلام بل وردت الأحاديث الشريفة والقصص الموثوقة بطي الأرض والمشي على الماء وغيرها من الكرامات …. نعم لقد أجرى الله سبحانه وتعالى الأمور والأحداث بأسبابها من أكبر حدث في هذا العالم إلى أصغره …. والله يعلم أيضا … بما يقوم به المهدي ووزيره الخضر عليه السلام وأصحابه الأبدال وتلاميذهم أولياء الله من أعمال في طول العالم وعرضه، ومن الطبيعي أن لا ينكشف وجه الحكمة في غيابهم وعملهم إلا بعد ظهورهم …(4) ولعل سرهم المخبوء يأتي في طيات أسرار غيبة الإمام المهدي عليه السلام والتي حين انكشاف سرها بنزوله وظهوره على الدين كله.. يعرف الناس.. كل الناس.. سر الغيبة الإلهية للمهدي في هذا العالم السماوي والأرض الرحبة، فهو خليفة الله تعالى وسره في غيبته

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الحاوي للفتاوي ج2 / 246 ، 247

(2) تاريخ دمشق ج1/ 297

(2) علي الكوراني : عصر الظهور ص 256

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهذا العمق الغيبي الرباني هو الذي يعطي قوة الدفع لحركة المواجهة والتحدي والثورة استمراريتها وديمومتها .. " ولكننا نقول على علم علمنا إياه العليم الخبير أن عملية التحضير للظهور المرتقب للإمام ستمر بمجموعة من المراحل لضمان قوة التحدي والمواجهة .

انتهت الصفحات من كتابنا أهل البيت الولاية التحدي المواجهة

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله الطاهرين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلمـــي

المفكر الاسلامي التجديدي

الشيخ

محمد حسني البيومي الهاشمي

" محمد نور الدين "

أهل البيت عليهم السلام

فلسطين المقدسة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بتاريخ 24 رمضان 1431 هجرية

2 سبتمبر 2010 ميلادية










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق