قراء روحية في كتاب مسالك الحنفا في والدي المصطفى صلى الله علية وآله وسلم
جلال الدين السيوطي ـ
الحلقة الثانية
http://elzahracenter.wordpress.com/2010/08/14
شرح وتحليل الشيخ المفكر الاسلامي الشيخ محمد حسني البيومي
الهاشمي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وإن كان المجادل ممن يكتب الحديث ولا فقه عنده يقال له قد قالت الأقدمون المحدث بلا فقه كعطار غير طبيب فالأدوية حاصلة في دكانه ولا يدري لماذا تصلح والفقيه بلا حديث كطبيب ليس بعطار يعرف ما تصلح له الأدوية إلا أنها ليست عنده
وإني بحمد الله قد اجتمع عندي الحديث والفقه والأصول وسائر الآلات من العربية والمعاني والبيان وغير ذلك فأنا أعرف كيف أتكلم وكيف أقول وكيف استدل وكيف أرجح وأما أنت يا أخي وفقني الله وإياك فلا يصلح لك ذلك لأنك لا تدري الفقه ولا الأصول ولا شيئا من الآلات والكلام في الحديث والاستدلال به ليس بالهين ولا يحل الإقدام على التكلم فيه لمن لم يجمع هذه العلوم فاقتصر على ما آتاك الله وهو أنك إذا سئلت عن حديث تقول ورد أو لم يرد وصححه الحفاظ وحسنوه وضعفوه ولا يحل لك في الإفتاء سوى هذا القدر وخل ما عدا ذلك لأهله:
لا تحسب المجد تمرا أنت آكله * لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
وثم أمر آخر أخاطب به كل ذي مذهب من مقلدي المذاهب الأربعة وذلك أن مسلما روى في صحيحه عن ابن عباس أن الطلاق الثلاث كان يجعل واحدة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وصدرا من أمارة عمر. فأقول لكل طالب علم هل تقول أنت بمقتضى هذا الحديث وأن من قال لزوجته أنت طالق ثلاثا تطلق واحدة فقط فإن قال نعم أعرضت عنه وإن قال لا أقول له فكيف تخالف ما ثبت في صحيح مسلم فإن قال لما عارضه أقول له فاجعل هذا مثله والمقصود من سياق هذا كله أنه ليس كل حديث في صحيح مسلم يقال بمقتضاه لوجود المعارض له .
المسلك الثالث :
أن الله أحيا له أبويه حتى آمنا به .
: وهذا المسلك مال إليه طائفة كثيرة من حفاظ المحدثين وغيرهم منهم ابن شاهين والحافظ أبو بكر الخطيب البغدادي والسهيلي والقرطبي والمحب الطبري والعلامة ناصر الدين بن المنير وغيرهم واستدلوا لذلك بما أخرجه ابن شاهين في الناسخ والمنسوخ والخطيب البغدادي في السابق واللاحق والدار قطني وابن عساكر كلاهما في غرائب مالك بسند ضعيف عن عائشة قالت حج بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع فمر بي على عقبة الحجون وهو باك حزين مغتم فنزل فمكث عني طويلا ثم عاد إلي وهو فرح مبتسم فقلت له فقال ذهبت لقبر أمي فسالت الله أن يحييها فأحياها فآمنت بي وردها الله .
هذا الحديث ضعيف باتفاق المحدثين بل قيل إنه موضوع لكن الصواب ضعفه لا وضعه وقد ألفت في بيان ذلك جزءا مفردا، وأورد السهيلي في الروض الأنف بسند قال أن فيه مجهولين عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل ربه أن يحيي أبويه فأحياهما له فآمنا به ثم أماتهما.
وقال السهيلي :
بعد إيراده الله قادر على كل شيء وليس تعجز رحمته وقدرته عن شيء ونبيه صلى الله عليه وسلم أهل أن يختص بما شاء من فضله وينعم عليه بما شاء من كرامته.
وقال القرطبي لا تعارض بين حديث الأحياء وحديث النهي عن الاستغفار فإن إحياءهما متأخر عن الاستغفار لهما بدليل حديث عائشة أن ذلك كان في حجة الوداع ولذلك جعله ابن شاهين ناسخا لما ذكر من الأخبار .
وقال العلامة ناصر الدين بن المنير المالكي في كتاب المقتفى في شرف المصطفى قد وقع لنبينا صلى الله عليه وسلم إحياء الموتى نظير ما وقع لعيسى بن مريم إلى أن قال وجاء في حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم لما منع من الاستغفار للكفار دعا الله أن يحي له أبويه فأحياهما له فآمنا به وصدقا وماتا مؤمنين.
وقال القرطبي :
” فضائل النبي صلى الله عليه وسلم لم تزل تتوالى وتتابع إلى حين مماته فيكون هذا مما فضله الله به وأكرمه قال وليس إحياؤهما وإيمانهما به يمتنع عقلا ولا شرعا فقد ورد في القرآن إحياء قتيل بني إسرائيل وإخباره بقاتله وكان عيسى عليه السلام يحيي الموتى وكذلك نبينا عليه الصلاة والسلام أحيا الله على يديه جماعة من الموتى قال وإذا ثبت هذا فما يمتنع من إيمانهما بعد إحيائهما زيادة كرامة في فضيلته. (160)
وقال الحافظ فتح الدين بن سيد الناس في سيرته :
” بعد ذكر قصة الأحياء والأحاديث الواردة في التعذيب وذكر بعض أهل العلم في الجمع بين هذه الروايات ما حاصله أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يزل راقيا في المقامات السنية صاعدا في الدرجات العلية إلى أن قبض الله روحه الطاهرة إليه وأزلفه بما خصه به لديه من الكرامة حين القدوم عليه فمن الجائز أن تكون هذه درجة حصلت له صلى الله عليه وسلم بعد أن لم تكن وأن يكون الأحياء والإيمان متأخرا عن تلك الأحاديث فلا تعارض انتهى.
وقد أشار إلى ذلك بعض العلماء فقال بعد إيراده خبر حلمه خبر حليمة وما أسره صلى الله عليه وسلم إليها حين قدومها عليه:
هذا جزاء الأم عن إرضاعه * لكن جزاء الله عنه عظيم
وكذاك أرجو أن يكون لأمه * عن ذاك آمنة يد ونعيم
ويكون أحياها الإله وآمنت * بمحمد فحديثها معلوم
فلربما سعدت به أيضا كما * سعدت به بعد الشقاء حليم
وقال الحافظ شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي :
في كتابه المسمى مورد الصادي في مولد الهادي بعد إيراد الحديث المذكور منشدا لنفسه:
حبا الله النبي مزيد فضل * على فضل وكان به رءوفا
فأحيا أمه وكذا أباه * لإيمان به فضلا لطيفا
فسلم فالقديم بذا قدير * وإن كان الحديث به ضعيفا
( خاتمة ) :
وجمع من العلماء لم تقو عندهم هذه المسالك فأبقوا حديثي مسلم ونحوهما على ظاهرهما من غير عدول عنها بدعوى نسخ ولا غيره ومع ذلك قالوا لا يجوز لأحد أن يذكر ذلك. قال السهيلي في الروض الأنف بعد إيراده حديث مسلم وليس لنا نحن أن نقول ذلك في أبويه صلى الله عليه وسلم لقوله “لا تؤذوا الأحياء بسب الأموات” وقال تعالى ( إن الذين يؤذون الله ورسوله ) الآية.
وسئل القاضي أبو بكر بن العربي أحد أئمة المالكية :
عن رجل قال أن أبا النبي صلى الله عليه وسلم في النار. فأجاب بأن من قال ذلك فهو ملعون لقوله تعالى :
( إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة )
قال ولا أذى أعظم من أن يقال عن أبيه إنه في النار.
ومن العلماء من ذهب إلى قول خامس وهو الوقف،
قال الشيخ تاج الدين الفاكهاني في كتابه الفجر المنير الله أعلم بحال أبويه.
وقال الباجي في شرح الموطأ :
قال بعض العلماء:
أنه لا يجوز أن يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم بفعل مباح ولا غيره، وأما غيره من الناس فيجوز أن يؤذي بمباح وليس لنا المنع منه ولا يأثم فاعل المباح وأن وصل بذلك أذى إلى غيره قال ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم إذ أراد علي بن أبي طالب أن يتزوج ابنة أبي جهل إنما فاطمة بضعة مني وإني لا احرم ما أحل الله ولكن والله لا تجتمع ابنة رسول الله وابنة عدو الله عند رجل أبدا فجعل حكمهما في ذلك أنه لا يجوز أن يؤذى بمباح واحتج على ذلك بقوله تعالى :
(إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله) الآيتين
فشرط على المؤمنين أن يؤذوا بغير ما اكتسبوا وأطلق الأذى في خاصة النبي صلى الله عليه وسلم من غير شرط انتهى.
واخرج ابن عساكر في تاريخه:
من طريق يحيى بن عبد الملك بن أبي أغنية قال حدثنا نوفل بن الفرات وكان عاملا لعمر بن عبد العزيز قال كان رجل من كتاب الشام مأمونا عندهم استعمل رجلا على كورة الشام وكان أبوه يزن بالمنانية فبلغ ذلك عمر بن عبد العزيز فقال ما حملك على أن تستعمل رجلا على كورة من كور المسلمين كان أبوه يزن بالمنانية قال أصلح الله أمير المؤمنين وما على كان أبوه النبي صلى الله عليه وسلم مشركا فقال عمر آه ثم سكت ثم رفع رأسه فقال أأقطع لسانه أأقطع يده ورجله أأضرب عنقه ثم قال لا تلى لي شيئا ما بقيت.
وقد سئلت أن أنظم في هذه المسالة أبياتا أختم بها هذا التأليف فقلت :
إن الذي بعث النبي محمد * أنجى به الثقلين مما يجحف
ولأمه وأبيه حكم شائع * أبداه أهل العلم فيما صنفوا
فجماعة أجروهما مجرى الذي لم يأته خبر الدعاة المسعف
والحكم فيمن لم تجئه دعوة * أن لا عذاب عليه حكم يؤلف
فبذاك قال الشافعية كلهم * والأشعرية ما بهم متوقف
وبسورة الإسراء فيه حجة * وبنجو ذا في الذكر آي تعرف
ولبعض أهل الفقه في تعليله * معنى أرق من النسيم وألطف
ونحا الإمام الفخر رازي الورى * منحى به للسامعين تشنف
إذ هم على الفطر التي ولدوا ولم * يظهر عناد منهم وتخلف
قال الأولى ولدوا النبي المصطفى * كل على التوحيد إذ يتحنف
من آدم لأبيه عبد الله ما * فيهم أخو شرك ولا مستنكف
فالمشركون كما بسورة توبة * نجس وكلهم بطهر يوصف
وبسورة الشعراء فيه تقلب * في الساجدين فكلهم متحنف
هذا كلام الشيخ فخر الدين في * أسراره هطلت عليه الذرف
فجزاه رب العرش خير جزائه * وحباه جنات النعيم تزخرف
فلقد تدين في زمان الجاهلية * فرقة دين الهدى وتحنفوا
زيد بن عمر وابن نوفل هكذا * الصديق ما شرك عليه يعكف
قد فسر السبكي بذاك مقالة * للأشعري وما سواه مزيف
إذ لم تزل عين الرضا منه على * الصديق وهو بطول عمر أحنف
عادت عليه صحبة الهادي فما * في الجاهلية بالضلالة يقرف
فلأمه وأبوه أحرى سيما * ورأت من الآيات ما لا يوصف
وجماعة ذهبوا إلى إحيائه * أبويه حتى آمنا لا خوفوا
وروى ابن شاهين حديثا مسندا * في ذاك لكن الحديث مضعف
هذي مسالك لو تفرد بعضها * لكفى فكيف بها إذا تتألف
وبحسب من لا يرتضيها صمته * أدبا ولكن أين من هو منصف
صلى الإله على النبي محمد * ما جدد الدين الحنيف محنف
(حديث متعلق بهما) :
قال البيهقي في شعب الإيمان :
أخبرنا أبو الحسين بن بشران أنا أبو جعفر الرزاز ثنا يحيى بن جعفر أنا زيد بن الحباب أنا يس بن معاذ ثنا عبد الله بن فريد عن طلق بن علي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لو أدركت والدي أو أحدهما وأنا في صلاة العشاء وقد قرأت فيها بفاتحة الكتاب تنادي يا محمد لأجبتها لبيك. قال البيهقي : يس بن معاذ ضعيف.
(فائدة) :
قال ألأزرقي في تاريخ مكة :
” حدثنا محمد بن يحيى عن عبد العزيز بن عمران عن هشام بن عاصم الأ سلمي قال لما خرجت قريش إلى النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد فنزلوا بالأبواء قالت هند ابنة عتبة لأبي سفيان بن حرب لو بحثتم قبر آمنة أم محمد فإنه بالأبواء فإن اسر أحدكم افتديتم به كل إنسان بارب من أرابها فذكر ذلك أبو سفيان لقريش فقالت قريش لا تفتح علينا هذا الباب إذا تبحث بنو بكر موتانا.
( فائدة ) :
من شعر عبد الله والد رسول الله صلى الله عليه وسلم أورده الصلاح الصفدي في تذكرته:
لقد حكم السارون في كل بلدة * بأن لنا فضلا على سادة الأرض
وإن أبي ذو المجد والسؤدد الذي * يشار به ما بين نشر إلى خفض
وجدي وآباء له اثلوا العلا قد يما بطيب العرق والحسب المحض
( فائدة ) :
قال الإمام موفق الدين بن قدامه الحنبلي في المقنع ومن قذف أم النبي صلى الله عليه وسلم قتل مسلما كان أو كافرا.
وصلى الله وسلم علي نبينا الأعظم محمد وعلى آله
وصحابته المنتجبين
المراجـــــــــــــــــع
(1) الأ لوسي : روح المعاني ج 15/41 قوله تعالى :
” من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وزارة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ( 15)
= الإصابة في تمييز الصحابة المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار الجيل – بيروت ج7/241
الطبعة الأولى ، 1412 = ذكر الحديث قي : التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد المؤلف : أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري ج18/128
الناشر : وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية – المغرب ، 1387
(2) المؤلف : السيوطي ، عبدا لغني ، فخر الحسن الدهلوي.
الناشر : قديمي كتب خانة – كراتشي ج1/113 : شرح سنن ابن ماجه
(3) تفسير الطبري ج 8/50 قوله تعالى :
” من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما
{مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وزارة وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً } الإسراء
15
= وذكره ابن كثير في تفسيره للآية الكريمة ج3/41
(4) تفسير القرطبي ج 10/202 قوله تعالى : من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا (15)
5) تفسير القرطبي ج10/202 قوله تعالى : )
{مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً }الإسراء15وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا (15)
(6) تفسير القرطبي 10/202 قوله تعالى :
“ ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا (15)
(7) فتح القديــر ج2/237 : قوله تعالى : ” ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى بظلم وأهلها غافلون
131)
(8) أبو السعود في تفسيره ج3/ 256
في قوله تعالى :
” وما وجدنا لأكثرهم من عهد وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين (102) ثم بعثنا من بعدهم موسى بآياتنا إلى فرعون وملئه فظلموا بها فانظر كيف كان عاقبة المفسدين (103)
(9) تفسير الصنعاني ج2/374 وأيضا : معاني القرآن للنحاس ج4/132
(10) إيثار الحق على الخلق في رد الخلافات إلى المذهب الحق من أصول التوحيد
المؤلف : محمد بن إبراهيم بن علي بن المرتضى بن المفضل الحسني القاسمي ج1/340 ،394
الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الثانية ، 1987
(11) الدر المنثور ج6/419 الناشر : دار الفكر – بيروت ، 1993
في قوله تعالى : ” ولقد آتينا موسى الكتاب من بعد ما أهلكنا القرون الأولى بصائر للناس وهدى ورحمة لعلهم يتذكرون (43)
(12) البغوي : معالم التنزيل ج1/211 تفسير الآيات ..
(13) مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف : نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي ج7/483 رقم 11938 الناشر : دار الفكر، بيروت – 1412 هـ
= عمدة القاري ج8/213 = شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل
المؤلف : محمد بن أبي بكر أيوب ألزرعي أبو عبد الله ج1/30
الناشر : دار الفكر – بيروت ، 1398 – 1978
(14) تفسير ابن كثير ج3/41 قوله تعالى : ” من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ( 15)
وذكر الموضوع (15) :
أبو يعلي في مسنده ج 7/255 رقم 4224
(15) السيوطي : الدر المنثور ج5/252 قوله تعالى : ” ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا (72)
الناشر : دار الفكر – بيروت ، 1993
= الصنعاني : تفسير القرآن ج2/374 المؤلف : عبد الرزاق بن همام الصنعاني
الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1410
(16) القرطبي : الجامع لأحكام القرآن ج2/202
(17) نفس المصدر السابق ج14/79 = الشوكاني : فتح القدير ج14/79 تفسير قوله تعالى : ” أم يقولون افتراه بل هو الحق من ربك لتنذر قوما ما أتاهم من نذير من قبلك لعلهم يهتدون (3)
(18) الدر المنثور ج5/ 252 الناشر : دار الفكر – بيروت ، 1993
= تفسير الصنعاني ج2/374 المؤلف : عبد الرزاق بن همام الصنعاني
الناشر : مكتبة الرشد – الرياض : الطبعة الأولى ، 1410
(19) معاني القرآن للنحاس ج4/132 معاني القرآن الكريم
الناشر : جامعة أم القرى – مكة المرمة
الطبعة الأولى ، 1409 =
(20) الأ لوسي : روح المعاني ج15/40 في قوله تعالى : ” من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا (15)
(21) محمد الطاهر بن عاشور : التحرير والتنوير ج1/3915
(22) تفسير الصنعاني ج2/ النحاس : معاني القرآن الكريم
الناشر : جامعة أم القرى – 374
مكة المرمة الطبعة الأولى ، 1409
(23) ابن كثير ج3/41 قوله تعالى :” من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ( 15)
= وذكره السيوطي في الدر المنثور : ج3/286 = المستدرك على الصحيحين ج 4/496 الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990
(24) ذكره ابن كثير : تفسير القرآن العظيم ج3/41 قوله تعالى : ” من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا 15)
: وذكره السيوطي في الدر المنثور ج 3/286 قوله تعالى : ” وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم ( 13)
= وأيضا ذكره الحاكم في المستدرك ج4/496
(25) السيوطي : الدر المنثور ج5/253 قوله تعالى : ” ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا (72)
= روح المعاني ج15 /41 في قوله تعالى : ” من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا (
وذكره أيضا : الطبراني : المعجم الأوسط ج8/57 رقم 7955 : الناشر : دار الحرمين – القاهرة ، 1415
(26) أنظر كتابنا : أجداد وأبوا النبي الساجدون ” تحت الطبع “
(27) تهذيب التفسير الكبير : للإمام فخر الدين الرازي : هذبه حسين بركة الشامي ج5 الطبعة الأولى 1418ــ 1998 م
(28) النبهاني :الأنوار المحمدية ص23، 24
(29) ابن سعد : الطبقات الكبرى : المجلد 1/94 : هامشه : الحديث موجود في : سنن أبي داوود رقم ــ 3088 ــ والسنن الكبرى 4/156
(30) الشيخ محمد ألصالحي الشامي : سبل الهدى والرشاد المجلد 2/254 ط دار الكتب العلمية بيروت 1418 ــ 1998 م
(31) الشيح الصالحي الشامي : سبل الهدى والرشاد : المجلد 1/256 = السيوطي : الحاوي للفتاوى ج2/212 ط دار الكتب العلمية بيروت ط2 /1395 ــ 1975 م
(32) الصالحي :سبيل الهدى والرشاد المجلد 2/ 128 المصدر السابق
(33) تفسير الطبري ج12/624 تفسير الآية .. وذكر القرطبي رحمه الله في تفسيره
(34) تفسير القرطبي ج12/1851 في قوله تعالى : ” ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم (22)
(35) البغوي : معالم التنزيل : ج4/155 = تفسير الثعالبي ج3/114
وفي الصواعق المحرقة ذكر : ” الآية العاشرة قوله تعالى ولسوف يعطيك ربك فترضى الضحى 5
الطبعة الأولى
(36) ابن حجر الهيثمي ج2/462 الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت
(37) تفسير القرطبي ج9/33 في قوله تعالى : ” وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم = الشوكاني : فتح القدير: ج2/723
(38) الصواعق المحرقة ج2/ 546 الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت
الطبعة الأولى ، 1997
(39) أدلة معتقد أبي حنيفة الأعظم في أبوي الرسول عليه الصلاة والسلام ..
المؤلف : علي بن سلطان محمد القاري الناشر : مكتبة الغرباء الأثرية – المدينة المنورة ج1/103 الطبعة الأولى ، 1993 = الصواعق المحرقة : مؤسسة الرسالة – بيروت ج2/436 الطبعة الأولى ، 1997
(40) أدلة معتقد أبي حنيفة الأعظم في أبوي الرسول عليه الصلاة والسلام
المؤلف : علي بن سلطان محمد القاري الناشر : مكتبة الغرباء الأثرية – المدينة المنورة ج1/104 الطبعة الأولى ، 1993
(41) أدلة معتقد أبي حنيفة الأعظم في أبوي الرسول عليه الصلاة والسلام
المؤلف : علي بن سلطان محمد القاري
الناشر : مكتبة الغرباء الأثرية – المدينة المنورة ج1/105الطبعة الأولى ، 1993
(42) المعجم الكبير الطبراني الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل الطبعة الثانية ، 1404 – 1983ج12/421 رقم 13550 = المعجم الأوسط ج2/229 رقم 1827
لناشر : دار الحرمين – القاهرة ، 1415= الصواعق المحرقة ج2/544 لناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1997
(43) الصواعق المحرقة ج 2/436 المصدر السابق = الطبراني : المعجم الكبير ج11/69 رقم 11070 لناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل
الطبعة الثانية ، 1404 – 1983
(44) الصواعق المحرقة نفس المصدر السابق ج2/453
(45) الطبراني : المعجم الكبير ج24/434 رقم 1060المصدر السابق
(46) أدلة معتقد أبي حنيفة الأعظم في أبوي الرسول عليه الصلاة والسلام
المؤلف : علي بن سلطان محمد القاري
الناشر : مكتبة الغرباء الأثرية – المدينة المنورة ج1/107الطبعة الأولى ، 1993
(47) نفس المصدر السابق ج1/140
(48) تفسير الدر المنثور ج 3/328 في قوله تعالى : ” فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبدا ولن تقاتلوا معي عدوا إنكم رضيتم بالقعود أول مرة فاقعدوا مع الخالفين (83)
(49) روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني ج11/52 في قوله تعالى : “
وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ومساكن طيبة في جنات عدن ورضوان من الله أكبر ذلك هو الفوز العظيم (72)
المؤلف : محمود الأ لوسي أبو الفضل الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت
(50) تفسير ابن كثير ج2/232 تفسير قوله تعالى : ” وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون (123) وإذا جاءتهم آية قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتي رسل الله والله
أعلم حيث يجعل رسالته سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله وعذاب شديد بما كانوا يمكرون .
(51) الدر المنثور ج4/328 في قوله تعالى : ” فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبدا ولن تقاتلوا معي عدوا إنكم رضيتم بالقعود أول مرة فاقعدوا مع الخالفين (83)
= ج6/332 في قوله تعالى : ” ذكرى وما كنا ظالمين (209
(52) السيوطي : الدر المنثورج4/328 الناشر : دار الفكر – بيروت ، 1993
(53)
السيوطي : نفس المصدر السابق : الدر المنثور ج4/ نفس المصدر330
(54) الدر المنثور ج 4/328 نفس المصدر السابق
(55) الدر المنثور ج4/329 قوله تعالى : ” فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبدا ولن تقاتلوا معي عدوا إنكم رضيتم بالقعود أول مرة فاقعدوا مع الخالفين ( 83)
(56) الشوكاني : فتح القدير ج/4 /396
(57) الدر المنثور ج4/ 330 نفس المصدر السابق
(58) أنظر : روح المعاني ج 22/13 الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت
(59) الدر المنثور ج4/330 نفس المصدر السابق
(60) القرطبي : الجامع لأحكام القرآن ج2/125 في قوله تعالى : ” ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم (128)
(61) الدر المنثور ج 1/332 نفس المصدر السابق = ج1/776 في قوله تعالى : ” تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد (253)
(62) تفسير الطبري ج7/659 في قوله تعالى : ” شاكرا لأنعمه اجتباه وهداه إلى صراط مستقيم ( 121)
(63) الدر المنثور ج1/675 نفس المصدر
السيوطي : الحاوي للفتاوى ج2/ 247
نفس الطبعة : دار الكتب العلمية بيروت لبنان
(64) الدر المنثور ج5/176 نفس المصدر السابق
(65) السيوطي : الحاوي للفتاوى ج2/212 ط دار الكتب العلمية بيروت – نفس المصدر السابق
(66) الدر المنثور ج 1/765 قوله تعالى : ” تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد (253)
= الحاوي للفتاوى ج2/212 نفس المصدر السابق ..
(67) الحاوي للفتاوى ج2/212 وقال : ” هذا إسناده صحيح على شرط الشيخين وأخرجه ابن المنذر في تفسيره
(68) الدر المنثور ج1/766 نفس المصدر السابق
الحاوي للفتاوى ج2/ 212 نفس المصدر السابق
{ كان الناس أمة واحدة } قال على الإسلام كلهم .
(69) الدر المنثور ج1/766 نفس المصدر السابق
(70) تفسير الطبري : ج6/332 في قوله تعالى : ” وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا (23)
= الحاوي للفتاوى ج2/ 213 نفس الطبعة
ومثله : ابن كثير ج2/541 في قوله تعالى : ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السماوات ولا في الأرض سبحانه وتعالى عما يشركون (18) وما كان الناس إلا أمة واحدة فاختلفوا ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما فيه يختلفون (19)
= نفس المصدر السابق ج2/560 في قوله تعالى : ” ثم بعثنا من بعده رسلا إلى قومهم فجاؤوهم بالبينات فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا به من قبل كذلك نطبع على قلوب المعتدين (74) ثم بعثنا من بعدهم موسى وهارون إلى فرعون وملئه بآياتنا فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين ( 75)
(71) الدر المنثور ج1/583 في قوله تعالى : ” تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد (253)
(72) الدر المنثورج3/480 نفس المصدر السابق .. في قوله تعالى : ” والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لا يخرج إلا نكدا كذلك نصرف الآيات لقوم يشكرون (58)
(73) أنظر : تفسر القرطبي ج2/41 قوله تعالى : ” واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون (102)
= الدر المنثور ج4/427 الناشر : دار الفكر – بيروت ، 1993 في قوله تعالى : ” إلى الله مرجعكم وهو على كل شيء قدير (4)
(74) الشوكاني : فتح القدير ج2/169 في قوله تعالى : ” وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم ( 83)
= الدر المنثور ج2/300 قوله تعالى : ” قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم (15)
= تفسير ابن كثير ج2/202 في قوله تعالى : ” وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة إني أراك وقومك في ضلال مبين (74) وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين (75) فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين (76) فلما رأى القمر بازغا قال هذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين (77) فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال يا قوم إني بريء مما تشركون (78) إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين (79)
(75) الأ لوسي : روح المعاني ج22/31 قوله تعالى : ” وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير ( 78)
(76) تفسير البغوي : معالم التنزيل ج1/154 في قوله تعالى : ” أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون (133)
(77) تفسير الثعالبي : لجواهر الحسان في تفسير القرآن ج1/112 في قوله تعالى : ” قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السماوات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون
الناشر : مؤسسة الأ علمي للمطبوعات – بيروت
(78) الكشاف ج1/79 في قوله تعالى ” أم كنتم شهداء ” =
(79) تاريخ دمشق ج26/298 ط دار الفكر بيروت ..
(80) تاريخ دمشق ج26/301 رقم الحديث 5594 وكذلك في نفس المصدر ص 315 رقم بنص : ” 5631
(81) تاريخ دمشق ج26/ 318 [رقم 5644 ]
(82) تاريخ دمشق ج 26/326 ..
(83) تاريخ دمشق ج26/ 302 رقم 5595
(84) مسند أحمد بن حنبل ج4/ 165 رقم 17551 الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة = وذكر أيضا : المصنف في الأحاديث والآثار ج6/382 رقم 32211 : المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1409
(85) تاريخ دمشق ج42/259 نفس المصدر السابق
1404 – 1983
(86) الطبراني : المعجم الكبير ج3 /44 رقم 2632 ط 2 مكتبة العلوم والحكم ـ الموصل
1404 ــ1983
(87) الخطيب البغدادي ج11/282 ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ج2/125
(88) الطبراني : المعجم الكبير ج3/43 رقم 2630 الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل
الطبعة الثانية ، 1404 – 1983 = ينابيع المودة ج2/8 ، 58 ، 91
(89) الشوكاني : فتح القدير ج 1/41 نفس المصدر السابق في قوله تعالى : ” فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون 59)
= الدر المنثور ج1/174 نفس الآية السابقة = : المصنف في الأحاديث والآثار المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي الناشر : مكتبة الرشد – الرياض
الطبعة الأولى ، 1409 ج6/372 رقم 32115
(90) روح المعاني ج25/ 32 في قوله تعالى : “ وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير (78)
(91) المعجم الأوسط المؤلف : أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني الناشر : دار الحرمين – القاهرة ، 1415 ج5/306 رقم 5390
(92) الأ لوسي : روح المعاني: المجلد4/266 ، 276 ..
(93) تفسير ابن كثير ج 2/202 في قوله تعالى : “ وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة إني أراك وقومك في ضلال مبين (74) وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين (75) فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين (76) فلما رأى القمر بازغا قال هذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين (77) فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر فلما أفلت قال يا قوم إني بريء مما تشركون (78) إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين (79)
(94) تفسير القرطبي ج7/23 في قوله تعالى : ” وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة إني أراك وقومك في ضلال مبين (74)
(95) الدر المنثور ج3 /300 في قوله تعالى :
” قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم (15)
(96) تفسير الطبري ج6/490 في قوله تعالى : ” وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لأواه حليم (114)
= تفسير الطبري ج2/74 في قوله تعالى : ” إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب (166)
= نفس المصدر السابق ج 6/487 في قوله تعالى : ” ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم ((38)
113)
(97) تفسير الطبري ج5/87 قوله تعالى : ” ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب وأكثرهم لا يعقلون (103)
= تفسير ابن كثير ج2/146 قوله تعالى : ” ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب وأكثرهم لا يعقلون (103) وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أو لو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون ( 104)
(98) تفسير القرطبي ج6/ 311 في قوله تعالى : ” ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب وأكثرهم لا يعقلون (103)
= تفسير البغوي ج1/107 : في قوله تعالى : “ تفسير نفس الآية ..
= تفسير الدر المنثور ج3/ 213 في قوله تعالى:” وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أو لو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون (104)
(99) تفسير الطبري ج8/171 في قوله تعالى : ” وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا (111)
= نفس المصدر السابق ج9/363 في قوله تعالى : ” وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا (111)
= تفسير ابن كثير ج2/402 قوله تعالى : ” وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا لو نشاء لقلنا مثل هذا إن هذا إلا أساطير الأولين (31) وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم (32) وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون (33)
(100) تفسير الطبري ج11/179 في قوله تعالى : ” وجعلها كلمة باقية في عقبه لعلهم يرجعون ( 28)
(101) تفسير القرطبي ج16/67 تفسير الآية ..
(102) تفسير النسفي ج3/39 قوله تعالى : ” قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا (10)
(103) حليه الأولياء لمؤلف : أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني
الناشر : دار الكتاب العربي – بيروت ج4/373
(104) أنظر كتابنا : أجداد وآباء النبي الساجدين .. تحت الطبع
(105) الدر المنثور ج4/453 في قوله تعالى : ” وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين (6)
(106) تفسير التحرير والتنوير : ج1/ 3915 في قوله تعالى : ” وجعلها كلمة باقية في عقبه
(107) الداني : السنن الواردة في الفتن ج5/1043،1406، 1504 ط1/1416 دار العاصمة الرياض = وفي المصدر :” قوله (ص) ” لملك فيها رجل من أهل بيتي ” ج5/1055 = المعجم الكبيرج10/33 رقم10216 = مثله : سننه الصواعق المحرقة ج2/477 ط مؤسسة الرسالة 1997
(108) السنن الواردة في الفتن ج5/ 1043 رقم 558
(109) مجمع الزوائد 9/ 163 = الحاوي للفتاوى ج2/ 61 = ينابيع المودة 2/ 6، 133 = الصواعق المحرقة ص 3، 237 = ارتقاء الغرف ج2/ 225 رقم 263
(110) تفسير الدر المنثور ج6/624 قوله تعالى :
” يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا (45) وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا (46) وبشر المؤمنين بأن لهم من الله فضلا كبيرا (47) ولا تطع الكافرين والمنافقين ودع أذاهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا (48)
(111) تفسير الطبري ج7/460 قوله تعالى :
” في قوله تعالى : ” رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم ( 36)
= الشوكاني : فتح القدير ج3/162 قوله تعالى : ” ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب (41)
(112) شعب الإيمان المؤلف : أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي : الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت ج 3/ 432
الطبعة الأولى 1410
الدر المنثور ج1/315 قال تعالى : ” ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم (128)
(113) السيوطي : الدر المنثورج5/49 قوله تعالى :
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ }إبراهيم 5
(114) تفسير الطبري ج 7/72 في قوله تعالى : ” وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب (71)
(115) تفسير ابن كثير ج2/232 في قوله تعالى : “ وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون (123) وإذا جاءتهم آية قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتي رسل الله الله أعلم حيث يجعل رسالته سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله وعذاب شديد بما كانوا يمكرون (124)
= الأنوار المحمدية للنبهاني ص 12
= تفسير القرطبي ج20/185 في قوله تعالى : ” لإيلاف قريش = فتح القدير للشوكاني ج2/607 قوله تعالى :” فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم (129)
1 / 545 تفسير البغوي ج=
: قوله تعالى : ” لإيلاف قريش (1 = روح المعاني ج26/164 قوله تعالى : ” وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير (78)
(116) تفسير القرطبي ج8/273 قوله تعالى : ” لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم (128)
= الدر المنثور ج4/328 قوله تعالى :” فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبدا ولن تقاتلوا معي عدوا إنكم رضيتم بالقعود أول مرة فاقعدوا مع الخالفين (83)
(117) الدر المنثور ج4/ 328
قوله تعالى : ” فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبدا ولن تقاتلوا معي عدوا إنكم رضيتم بالقعود أول مرة فاقعدوا مع الخالفين (83)
(118) تفسير ابن كثير ج2/108 في قوله تعالى : “ ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين (84) وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين (85) وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين (86) ومن آبائهم وذرياتهم وإخوانهم واجتبيناهم وهديناهم إلى صراط مستقيم (87) ذلك هدى الله يهدي به من يشاء من عباده ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون (88) أولئك الذين آتيناهم الكتاب والحكم والنبوة فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين (89) أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده قل لا أسألكم عليه أجرا إن هو إلا ذكرى للعالمين (90)
(119) نفس المصدر السابق ج2/593 قوله تعالى ” أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد (73)
(120) تفسير القرطبي ج14/161 في قوله تعالى : ” واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا (34)
(121) كتابنا : آل البيت عليه السلام : الولاية التحدي المواجهة : باب : الكساء والتطهير . ” تحت الطبع “
(122) الدر المنثور: ج4/453 في قوله تعالى : ” وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين ( 6)
(123) روح المعاني ج12/100 قوله تعالى : ” قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد (73)
(124) الزمخشري : الكشاف : ج1/820
(125) نفس المصدر السابق
(126) نفس المصدر السابق
(127) تفسيرا بن كثير ج2/ 232 نفس المصدر السابق ..
(128) سيرة ابن هشام ج1/306 باب : إجلال عبد المطلب له صلى الله عليه وسلم وهو صغير “ = تهذيب سيرة ابن هشام : عبد السلام هارون ص33 = سبيل الهدى والرشاد لمحمد بن يوسف ألصالحي : المجلد2/29 ” عن ابن إسحاق “
(129) تاريخ دمشق : ج3/85 باب ما ذكر في مولد النبي عليه الصلاة ومعرفة من كفله .
(130) الطبقات الكبرى المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدا لله البصري الزهري
ج1/118 الناشر : دار صادر – بيروت ” باب : ذكر ضم عبد المطلب رسول الله بعد وفاة أمه
(131) سبيل الهدى والرشاد : المجلد 2/129 نفس المصدر السابق ..
(132) سيرة ابن هشام ج1/319
(133) الذهبي : سير أعلام النبلاء : المجلد1 /54 ” السيرة النبوية ” ط 2 مؤسسة الرسالة 1404. ــ 1998 م = مسند أبي يعلي ط1/ دار المأمون للتراث دمشق ج 3/54 رقم الحديث 1478
(134) أنظر الرواية مفصلة في : ابن سعد : الطبقات الكبرى: المجلد1/ 84
الناشر : دار صادر – بيروت باب : ذكر عبد المطلب بن هاشم = البداية والنهاية : المجلد 2/646 ط دار المعرفة بيروت 1420 ــ 1999
(135) البداية والنهاية ج2/646 ، 647
(136) كتابنا : أجداد وآباء النبي الساجدون
(137) مسند أحمد بن حنبل ج4/165 رقم 17552 الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة
(138) الدر المنثور ج4/329 قوله تعالى : ” فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبدا ولن تقاتلوا معي عدوا إنكم رضيتم بالقعود أول مرة فاقعدوا مع الخالفين (83)
= تاريخ دمشق ج3/401 رقم 577 المصدر السابق =
(139) الدر المنثور ج4/29 في قوله تعالى : فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبدا ولن تقاتلوا معي عدوا إنكم رضيتم بالقعود أول مرة فاقعدوا مع الخالفين ( 83)
(140) الملل والنحل : المؤلف : محمد بن عبد الكريم بن أبي بكر أحمد الشهرستاني
ج2/237 ــ الناشر : دار المعرفة – بيروت ، 1404
(141) دراستنا : خلق الله آدم من أجل محمد وآله عليهم الصلاة والسلام أجمعين : منشورة على موقع أمة الزهراء : شبكة الأبدال العالمية ..
http://www.omat-alzahraa.com/book/
= www.omat-alzahraa.org/ k
www।omat-alzahraa.org/home.htm
(142) تفسير أبو السعود ج 7/200 قوله : ” فلما أسلما وتله للجبين (103 الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت = تفسيرا لنسفي ج4/25 قوله تعالى : { قال قائل منهم إني كان لي قرين ( 51)
= تفسير الثعالبي ج1/112 قوله تعالى : { فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون (59 = تفسير الكشاف ج1/1069
(142) تفسير أبو السعود ج 7/200 قوله : ” فلما أسلما وتله للجبين (103
الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت = تفسيرا لنسفي ج4/25 قوله تعالى : { قال قائل منهم إني كان لي قرين ( 51)
= تفسير الثعالبي ج1/112 قوله تعالى : { فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون (59 = تفسير الكشاف ج1/1069
(143) الملل والنحل : المؤلف : محمد بن عبد الكريم بن أبي بكر أحمد الشهرستاني ج2/237 ” ابن الذبيحين “
الناشر : دار المعرفة – بيروت ، 1404
144) نفس المصدر السابق )
(145) نفس المصدر السابق
(146) تفسير القرطبي ج5/236 قوله تعالى :
{ ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم بل الله يزكي من يشاء ولا يظلمون فتيلا (49
= الملل والنحل : نفس المصدر السابق
= كتاب دلائل النبوة المؤلف : إسماعيل بن محمد بن الفضل التيمي الأصفهاني ج1/184
الناشر : دار طيبة – الرياض الطبعة الأولى ، 1409
= صحيح البخاري ج1/342 رقم 963
الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987
= سنن ابن ماجه ج1/405 رقم 963 الناشر : دار الفكر – بيروت
= مسند أحمد بن حنبل ج1/7 رقم 26 الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة = كنز العمال ج 8/698 الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت 1989 م رقم 23549
(147) الإصابة في تمييز الصحابة ج7/235ط دار الجيل بيروت 1412
(148) فتح الباري بشرح صحيح البخاري ج 2/496 رقم الناشر : دار المعرفة – بيروت ، 1379
(149) عمدة القاري بشرح صحيح البخاري ج7/29 رقم ( الحديث 8001
(150) الشهرستاني : نفس المصدر السابق ج2/237
(151) المعجم الأوسط للطبراني ج1/141 رقم 443 الناشر : دار الحرمين – القاهرة ، 1415= مسند أحمد بن حنبل ج1/131 رقم 17251 الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة = مسند أبي يعلي ج3/28 الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق
الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 = شعب الإيمان ج4،287 رقم 5132 الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1410
(152) مسند أحمد بن حنبل ج1/301 رقم 2739 الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة = الطبراني : المعجم الكبيرج11/317 رقم 11861 الناشر : مكتبة العلوم والحكم – الموصل الطبعة الثانية ، 1404 – 1983 = الطبراني : الأوسط ج3/87 رقم 2578 ورقم 7107 الناشر : دار الحرمين – القاهرة ، 1415 = شعب الإيمان ج4/286 رقم 5129 =
(153) شعب الإيمان ج4/286 رقم 5127 الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت
الطبعة الأولى ، 1410
(154) كنز العمال ج3/330 = تاريخ بغدادج2/86 ط المكتبة العلمية1997 =
(155) ميزان الاعتدال ط عيسى الحلبي رقم 5649
(156) ميزان الاعتدال ط . عيسى الحلبي رقم 5649
(157) تفسير الطبري ج1/606 قوله تعالى : ” ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم ” (129)
نفس المصدر السابق ج12/82 وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين (6)
(158) تفسير البغوي : معالم التنزيل ج1/151 قوله تعالى : ” ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم (129)
(159) المعجم الأوسط للطبراني ج7/241 رقم 7389 الناشر دار الحرمين القاهرة 1415
= كشف الخفا : للعجلوني ج1/60/ 150
تم بحمد الله تعالى
********************************
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي أخوكـــم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفكر الاسلامي التجديدي
الشيخ محمد حسني البيومي
الهاشمـــي
**************
أهل البيت عليهم السلام
فلسطين المقدسة
بتاريخ : 1 رمضان 1431 هجرية
1أغسطس 2010 ميلادية
_____________________
نشر على موقع أمة الزهراء عليهاالسلام سابق بتاريخ:
26 مارس 2008 ميلادي
اليوم بمركز دراسات امة الزهراء عليها السلام –
بتاريخ 13/ أغسطس 2010 ميلادية - 3رمضان 1431 هجرية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق